الخميس، 10 نوفمبر 2011

تابع\امثلة على المكتبات المتخصصة

مكتبة العلوم التمريضية بالخرطوم:
نشأة المكتبة مع نشأة مدرسة التمريض فى عام 1956م التى اسستها منظمة الصحة العالمية  بالتعاون مع وزارة الصحة  وفى العام 1973م تم ضمها الى التعليم العالى  وفى عام 1994م  ضمت لكلية الطب   جامعة الخرطوم تحت اسم مدرسة التمريض العالى ثم تم ترفيعها لكلية عام 2001م وإنضمت الى المكتبة الرئيسية فى عام 2005م      .
تعتبر مكتبة التمريض من أهم المكتبات المتخصصة فى مجال التمريض فى السودان وتعتبر أهم نواة للطلاب والباحثين من مختلف الجامعات السودانية  .
تضم المكتبة خمسة اقسام من  التخصصات هـى:
الباطنى الجراحى  - صحة الام والطفل – اسس التمريض صحة المجتمع والصحة النفسية – العلوم الاساسيةتوجد بالمكتبة حوالى 600  الف مرجع وكتاب
وحوالى 4500 عنوان باللغة الانجليزية والعربيةتم توسيع المكتبة خلال العام 2009-2010م بإضافة قاعة اطلاع لطلاب الدراسات العليا  بسعة 120 طالب ومكتبة الكترونية حديثة مجهزة بوسائل علمية .


المصدر:
موقع جامعة الخرطوم
http://lib.uofk.edu/index.php?option=com_content&view=article&id=136&Itemid=104&lang=ar

تابع\امثلة على المكتبات المتخصصة

 المكتبة القانونية في جامعة البحرين:

تم افتتاح المكتبة القانونية بمبنى كلية الحقوق في نوفمبر 2004 في إطار التعاون بين إدارة كلية الحقوق و إدارة مكتبة جامعة البحرين. مساحة المكتبة المكانية هي 285متر مربع.
الهدف:
الهدف من افتتاح المكتبة يأتي ترسيخا لمبادئ دعم العملية التعليمية و الرغبة في إيجاد مرجعية قانونية لإثراء الوعي القانوني. و يقدم خدمة لطلبة الكلية و الجهات القانونية الأخرى بالمملكة.
ميزانية المكتبة:
للمكتبة ميزانية مخصصة.


الخدمات:
تقدم المكتبة خدمات عديدة و متنوعة تتضمن الحجز، التجديد، الاستعارة، تصوير المراجع. كما تقدم للطلاب و الأساتذة و الباحثين خدمات تتعلق بكيفية إيجاد المراجع و البحوث المطلوبة و كل ما يتعلق بذلك لإتاحة الوصول لمصادر المعلومات.
في تقديم خدماتها تراعى المكتبة تطبيق نظام إعارة المواد المكتبية الصادر بقرار من مجلس الجامعة رقم 2008/6/11/2008/501.
هناك دليل عام للمكتبات بالجامعة يتضمن دليل خاص بالمكتبة القانونية.
الخدمات الالكترونية:
كما توفر المكتبة موسوعات من مختلف المواضيع القانونية، الوثائق الجامعية، المعاجم والقواميس القانونية.
  • أجهزة الحاسب الآلي:
يتوفر بالمكتبة عدد ثمانية حواسيب للبحث في الفهرس العام و البحث في شبكة المعلومات العربية القانونية كما يتوفر بمبنى الكلية معمل به عدد خمسة عشر حاسوب.
  • الخدمات الالكترونية:
تواكب مكتبة كلية الحقوق المكتبات الحديثة من ناحية اعتماد التقنيات الحديثة و الوسائل المتطورة، فلقد زودت المكتبة ببرنامج الشبكة القانونية العربية للمعلومات و هي قاعدة معلومات مستحدثة تضم كل ما هو جديد في المجال القانوني.
المصدر:
موقع جامعة البحرين
http://www.uob.edu.bh/pages.aspx?module=pages&id=169&SID=86




الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

امثلة على المكتبات المتخصصة

اولا:مكتبة البابطين:
تعد مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ـ التي تم وضع حجر أساسها في 22 شوال سنة 1422 هـ الموافق 6 يناير 2002م, تحت رعاية سمو النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء (آنذاك) الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ـ أول مكتبة متخصصة في مجال الشعر العربي في العالم، ويأتي تفردها من اهتمامات صاحبها ومؤسسها السيد عبد العزيز سعود البابطين، الذي أراد للمكتبة أن تكون رافدًا من ضمن الروافد التي يُغذي بها ديوان العرب، ومنها: مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، ودورات العروض التي يقيمها في مختلف أنحاء الوطن العربي, وإصدار الكتب والدواوين الشعرية قديمها وحديثها. لذا جاءت المكتبة متخصصةً في هذا المجال تحديدًا دون غيره, فقد استشعر مؤسسها أهمية الحفاظ على هذا الإرث من الضياع في مهب رياح الحداثة، التي قد تأتي على أصيل الإبداع الشعري, فجاءت المكتبة وعاءً حانيًا يصون القصيدة وقائلها وراويها ومدونها ودارسها والباحث فيها, ولم يقتصر هذا الاهتمام على قديم الشعر، وإنما اهتم أيضا بجديده, يقينا بأهمية أن تتواصل الأجيال عبر الجسر الأزلي للإبداع, الذي تشكلت فوقه حضارتنا ونهضتْ.
وقد زودت المكتبة بأحدث التقنيات العصرية، ليتسنى للزائر الحصول على الفائدة التي يرتجيها بأيسر السبل وأسهلها, وأغزرها تدفقا للمعلومات.
وتتوزع أقسام المكتبة على خمسة أقسام هي: السرداب (القبو) والدور الأرضي، والدور الأول، والدور الثاني، والدور الثالث.
وهي تشتمل على مجموعات بلغت ـ حتى نهاية 2010م ـ حوالي (138) ألف كتاب، عدا الدوريات والأوعية الإلكترونية. منها مجموعات مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، ومجموعات مكتبة عبد الكريم سعود البابطين والمجموعات الإلكترونية.
إن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، تعد إضافة حقيقية ـ في مبناها ومعناها ومحتواها ـ للكيانات الثقافية الكبرى في عالمنا العربي، وكنزا شعريا ومعرفيا هائلا، وزادا روحيا شافيا، لكل مثقف عربي، وغير عربي، يستلهم من ديوان العرب، أفكاره ورؤاه، وأحلامه ولغاه.
المصدر:
موقع مكتبة البابطين
http://www.albabtainlibrary.org.kw/Starting.htm


الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

اهداف المكتبات المتخصصه وخدماتها:


وتهدف المكتبة المتخصصة بشكل عام توفير المعلومات لخدمة أهداف المؤسسة الأم ومن أهدافها ما يلي :-
1- توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر المعلومات بمختلف أشكالها في مجال التخصص .
2- نشر المعلومات الجديدة والمهمة بين المتخصصين في المؤسسة من خلال إعداد النشرات الإعلامية والمراجعات والكشافات والمستخلصات والبيلوغرافيات وتوزيعها علي المهمين .
3- المساهمة في إصدار ونشر مطبوعات المؤسسة الأم وتقاريرها الداخلية والإحتفاظ بهذه المطبوعات وتكثيفها لأسترجاعها بسهولة عند الحاجة إليها .


واما بعض خدماتها:
1- خدمات الإعارة الداخلية والخارجية وتقدم هذه الخدمة لإعارة الداخلية والخارجية لجميع المواد المكتبية التي تقتنيها ولفترة زمنية وشروط غير محددة .وسوف يتعادل الباحث أنشطة الإعارة في المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية .
2- الخدمة المرجعية للمعلومات تقدم المكتبة المتخصصة نوعين أساسيين في خدمات المعلومات ، النوع الأول يكون إستجابة لطلبات محددة عن المعلومات ويتضمن هذا النوع خدمات مرجعية وبحثية .أما النوع الثاني فهو خدمة معلومات يتم فيها توقع إحتياجات المستفيدين وتـضم هذه الخدمات لإحاطة المستفيدين بالحديث عن المعلومات التي تهم المستفيد .
3- خدمة الإحاطة الجارية وخدمة البث الإنتقائي للمعلومات : أن خدمة الإحاطة الجارية أكثر تخصصا في خدمة المراجع حيث أنها تشمل نطاقا عريضا في الأنشطة ، حيث أن تهتم يتقديم المعلومات للمستفيد كفرد أو مؤسسة ، حيث أنها تهتم بتمرير الدوريات علي المستفيد وذلك للتعرف علي الدوريات التي يريد المستفيد الإطلاع علي محتوياتها بطريقة منظمة.
المصدر:
منتديات اليسير
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5226

مقدمة عن المكتبات المتخصصة



تعريف المكتبة المتخصصة :
من الملاحظ ان المكتبة المتخصصة ليس لها تعريف واضح ودقيق ومقبول من جميع الاطراف المكتبية المتخصصة , ولكن عرفها الكثير من الكتاب والمتخصصين بعدة تعاريف مختلفة منها على سبيل المثال:
1. عرفها حوزيفسون  : المكتبة المتخصصة هى التى تغطى موضوعا محدداً واحداً أو مجموعة محددة من الموضوعات المترابطة .
2. تلك الى تهتم بالانتاج الفكري المتخصص فى مجال موضوعي معين او الانتاج الفكرى المناسب لخدمة نشاط معين .
المصدر:
منتديات اليسير
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5226

 

المكتبات المتخصصة (مقدمة)

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب\الكويت
النشر الالكتروني
اعداد الطالب:محمد حسن السلمان
تاريخ الانشاء:8-11-2011

ان الغرض الرئيسي وراء اعداد هذه المدونه هو لتعريف المكتبات المتخصصه لتوضيخ خدماتها واهدافها وذكر مجموعة من المكتبات المتخصصة على نطاق الوطن العربي,لما تلعبه من دور كبير في حياة الباحثين والاكاديميين  المطلعين والمتخصصين في مجال معين.